فيتامينات تنمي قدراتك العقلية

فيتامينات تنمي قدراتك العقلية

الغذاء وصحّة الدِّماغ :-

يعمل دماغ الإنسان على مدار الساعة، ويتحكّم بالأفكار، والحركات، والتنفس، وعدد ضربات القلب ، والحواس وغيرها؛ وهذا يعني حاجته الدائمة للطاقة، والتي يحصل عليها عن طريق الغذاء، وبهذا يؤثر الغذاء بشكل مباشر على الدماغ. إنّ تناول الغذاء الصحي عالي الجودة المحتوي على كميات عالية من الفيتامينات، والمعادن، ومضادّات الأكسدة يغذّي الدماغ ويحميه من الجذور الحرة (بالإنجليزيّة: Free radicals) التي تقوم على تدمير الخلايا.

أهم الفيتامينات التي تُنمّي القدرات العقليّة:- 

من الفيتامينات التي تُساعد في تنمية القدرات العقليّة فيتامين E ،C ،B6 ،B12 ،B9

فيتامين B6 :-

يحتاجه الجسم لنمو الدماغ السليم وسلامة الجهاز العصبي – والأعصاب وله دور مهم في انتاج

السيراتونين والدوبامين اللازمين لعمل النواقل العصبية الذي يؤثر على الحالة المزاجية للجسم وله دور مهم في تصنيع الميلاتونين المهم في تنظيم الساعة الداخلية.

وأهم مصادر B6 هي لحم البقر ، الدواجن ، الأسماك ، البيض ، الحبوب الكاملة – الفاصوليا – الموز – البطاطا .

فيتامين B12 :-

وهو مهم لكثير من وظائف الجسم مثل انتاج خلايا الدم وسلامة الأعصاب يعمل على ابطاء الشيخوخة والزهايمر ويساعد في تعزيز المزاج ويزيد من الطاقة والتركيز ، يعاني من عنده نقص في هذا الفيتامين إلى تلف الأعصاب وفقدان الذاكرة ، وأهم مصادره هي المأكولات البحرية والكبد ، لحم البقر ، الدجاج ، حليب الصويا المدعم ، منتجات الألبان.

فيتامين C :-

يذوب في الماء يسمى حمض الاسكوربيك لا يتم انتاجه في الجسم بل يحصل عليه من الغذاء من الخارج ومن أهم مصادره الفواكه مثل الحمضيات ، الكيوي والخضراوات الطازجة.

وأهم وظائفه مانع للأكسدة وله دور في الوقاية من أمراض الأكسدة مثل مرض الزهايمر والأمراض النفسية مثل الفصام .

  • له دور مهم في تصنيع الدوبامين والأدرينالين . 
  • له دور مهم في حماية الدماغ من الشوراد الحرة المدمرة . 
  • يعزز الذاكرة ويحافظ على القدرات العقلية . 
  • يقي من السكتات الدماغية .

فيتامين E :-

من المعروف أنَّ فيتامين E لهُ دورٌ كبيرٌ في مُحاربة الجذور الحُرّة، ومُقاومة تلف الخلايا، وقد وجَدت العديد من الدّراسات أنَّ فيتامين E يؤخِّر تَطَوُّر مرض الزّهايمر (الخفيف والمُعتدِل). في عام 2014 نُشِرت دراسةٌ في مجلّة جمعيّة القلب الأمريكيّة وردّ فيها أنَّ التّوكوترينول (بالإنجليزية: tocotrienol) الموجود بشكلٍ طبيعيّ في زيت النّخيل، وهو أحد أنواع فيتامين E، يُمكن أن يَحمي الدِّماغ من تطوير آفات المادة البيضاء التي ارتبطت بزيادة خطر السّكتة الدِماغيّة، ومرض الزّهايمر، ومرض باركنسون.

من مصادر فيتامين E:

المُكسّرات والبذور، مثل اللَّوْزُ، والبقان، وزبدة الفول السودانيّ، والفول السودانيّ، والبندق، والصّنوبر، والجوز، وبذور عبّاد الشّمس الزّيوت، مثل زيت جنين القمح، وزيت عبّاد الشّمس، وزيت القرطم، وزيت الذّرة، وزيت فول الصّويا. الخضروات، مثل السّبانخ، والهندباء، والسّلق السويسريّ

حمض الفوليك :-

B9 الاسم الآخر لحمض الفوليك يرتبط مع وظائف الدماغ حيث يساعد على الصحة العقلية والنفسية يعزز القدرات العقلية يمنع تشوهات الجنين لدى الحوامل لذلك تنصح الحوامل بتناوله أثناء الحمل .

يساعد على بناء الهيموجلوبين في الدم الذي بدوره يحمل الأكسجين للدماغ ومصادر حمض الفوليك هي :-

أ) الخضراوات الورقية والحمضيات والفول والحبوب الكاملة ، السمك وخصوصاً السلمون ، الحليب / الأفوكادو ويسبب نقص هذا الفيتامين إلى فقدان الشهية وضيق التنفس ، الإسهال ، والتهاب اللسان قد يسبب ضعف النمو .

Nada Abd Allah

اترك تعليقاً