اطعمة لتفادي خطر الفشل الكلوي وعلاجه

اطعمة لتفادي خطر الفشل الكلوي وعلاجه

الفشل الكلوى من الأمراض المؤلمة التى يعانى منها الكثيرون، ما لها من أثر ضار على صحة المريض حال تناول بعض الأكلات التى لها تأثير سلبى على صحته وتؤدى إلى حدوث مضاعفات.

لذا يوضح الدكتور بدوى لبيب، أستاذ أمراض الكلى بعض التعليمات لمرضى الفشل الكلوى، من خلال تجنب تناول بعض الأكلات الضارة، وتناول أكلات صحية لتجنب مضاعفات المرض، فبالنسبة للأكلات التى يجب أن يمتنع عنها مريض الفشل الكلوى، من الضرورى عدم تناوله أكثر من 100 جرام من البروتين فى اليوم كاللحوم والبيض والمسبكات والأكلات الحارة، والامتناع تمامًا عن الأكلات التى تحتوى على ملح البوتاسيوم المتواجد فى البرتقال واليوسفى والتفاح والموز.

ويستكمل د.بدوى لبيب أن تناول مريض الفشل الكلوى الأكلات الممنوع منها التى تم ذكرها، من الممكن أن تتسبب فى خلل بضربات القلب أو توقفه، وذلك لاحتباس بعد المواد الضارة بالدم ما له أثر ضار على القلب.

كما يوصى أستاذ أمراض الكلى مرضى الفشل الكلوى بضرورة الإكثار من تناول الخضراوات كالملوخية والبامية والقلقاس والسلطة بكثرة، لأنه لا يوجد منها أى ضرر على صحته ولا تؤدى إلى حدوث أى مضاعفات.
 

 تعمل الكليتان على تنقية الدم من الفضلات الموجودة فيه وتخليص الجسم من السوائل الزائدة، علاوة عل انخراطهما في تنظيم ضغط الدم وتوازن الشوارد (مواد كيميائية موجودة في الدم) وتصنيع كريات الدم الحمراء.

ترجع أعراض الفشل الكلوي إلى تراكم الفضلات والسوائل الزائدة في الجسم، وهو الأمر الذي يسبب حدوث الضعف والإنهاك وضيق النفس والميل إلى النوم والتعرق والتشويش وقد يؤدي عدم قدرة الكليتين على إزالة البوتاسيوم من مجرى الدم إلى حدوث مضاعفات خطيرة مثل اضطرابات في نظم القلب والموت المفاجئ.

 

من المهم الإدراك أن الفشل الكلوي قد لا يسبب في بداياته أية أعراض تذكر.

اسباب الفشل الكلوي :-

توجد أسباب كثيرة للإصابة بالفشل الكلوي، ويشكل علاج المرض المسبب الخطوة الأولى في علاج هذا الاضطراب الكلوي. يمكن في بعض الحالات علاج أسباب الفشل الكلوي، بحيث تعود الوظيفة الكلوية إلى سابق عهدها، إلا أن تدهور الوظيفة الكلوية لسوء الحظ يكون في بعض الحالات متطوراً ولا يمكن إيقافه.

أنواع الفشل الكلوي:-

لفشل الكلوي نوعين رئيسيين:

  • الفشل الكلوي الحاد:  يحدث بسبب خلل مفاجئ في وظائف الكليتين
  • الفشل الكلوي المزمن:  يحدث بسبب تدهور تدريجي ومتطور في وظائف الكليتين.

من أجل تحديد نوع الفشل الكلوي يجب تحديد سرعة تطور ارتفاع الكرياتينين في الدم.حيث يشير الارتفاع المفاجئ للكرياتينين الدموي إلى حدوث خلل كلوي مفاجئ وبالتالي يكون الفشل الكلوي حاداً، بينما يكون ارتفاع الكرياتينين في الفشل الكلوي المزمن تدريجياً، ويستمر في الارتفاع مع استمرار تدهور سرعة الترشيح الكبيبي.

 

اكلات مفيدة للكلي :-

  • العنب من الاطعمة الممتازة لمرضى الكلى.
  • الكرنب ينظف الكلى ويساعد على ادرار البول.
  • الافوكادو غني بمضادات الاكسدة التي تنظف الكليتين من السموم.
  • الكرز من الفواكه المفيدة لمرضى الكلى.
  • الليمون مثالي لمرضى الكلى.
  • الجريب فروت ينظف الجهاز الهضمي ويحول دون تكون حصوات الكلى. 

Nada Abd Allah

اترك تعليقاً