تجنب الشيخوخة المبكرة

تجنب الشيخوخة المبكرة

تعرف معانا في هذ المقال من موقع هابي مامي علي اهم النصائح لتجنب الشيخوخة المبكره وماهي الشيخوخة واسبابها واعراض الشيخوخه التي تظهر علي الانسان 

اولا ماالمقصود بالشيخوخة :- 

الشياخ، المعروف أيضًا باسم متلازمة هاتشينسون-جيلفورد، هو اضطراب وراثي نادر جدًا يتسبب في تقدم عمر الأطفال بسرعة، بدءًا من السنتين الأوليين من حياتهم.

عادة ما يظهر الأطفال المصابين بالشياخ طبعيين عند الولادة. وخلال السنة الأولى، تبدأ العلامات والأعراض، مثل النمو البطيء وفقدان الشعر في الظهور.

تعتبر مشكلات القلب أو السكتات الدماغية السبب النهائي للوفاة لدى معظم الأطفال الذين يعانون الشياخ. يبلغ متوسط العمر المتوقع لطفل يعاني الشياخ حوالي 13 عامًا. قد يموت بعض المصابين بالمرض في سن أصغر وقد يعيش آخرون لفترة أطول، حتى قد يصل إلى 20 عامًا.

لا يوجد علاج للشياخ، ولكن تظهر الأبحاث الجارية بعض الأمل في العلاج.

ثانيا اعراض الشيخوخه المبكرة :- 

عادا ما يتباطا نمو الطفل المصاب بمرض الشيخوخة المبكرة بشكل ملحوظة خلال اول سنه من العمر لكن يظل التطور الحركي والذكاء طبيعيا :

ومن هذه الاعراض :-

  • صوت عالي النبرة .
  • تساقط الشعر بشكل ملحوظ وبيما فيهم الحواجب والرموش .
  • تباطو النمو وانخفاض الطول والوزن عن المتوسط .
  • راس كبيرة غير متجانسة مع الجسم .
  • العين تكون بارزة .
  • مقاومة الانسولين . 
  • فقدان جزئي للسمع .
  • امراض القلب والاوعيه الدمويه الحاده.
  • تاخر تكوين الاسنان او تكونها بشكل غير طبيعي .
  • انخلاع مفصل الورك .

 سبب مرض الشيخوخه المبكرة :- 

لا يمكن القول بأنّ مرض الشيخوخة المبكرة هو مرض وراثي؛ لأنّه لا ينتقل من الوالدين إلى المريض، ولكنه ينتج عن خلل وراثي، فتحدث طفرة جينيّة في الجنين خلال أشهر الحمل. وبقي الجين المسؤول عن هذا المرض مجهول لفترة زمنية طويلة، بسسب العديد من الصعوبات، منها عدد المصابين قليل وموزع بين مسافات بعيدة، مما زاد من صعوبة إجراء الدراسات، ولكن تمكن العلماء من معرفة السبب عام 2003، بعد أن درسوا المنظومة الجينية لعشرين مريض وذويهم، وكان هنالك تشابه بين 18 مريض يحملون التغيير نفسه، الواقع في جين لامينا (LMNA) الذي يقع على الكروموسوم الأول، وسبب الخلل كان استبدال قاعدة نيتروجينية واحدة، التي أدّت إلى تغيير الحمض الأميني غوانين إلى الحمض الأميني أدنين ممّا سبب ظهور المرض، فتغيير جين الأمينا أدّى إلى عدم قيامه بوظيفته، وهي إنتاج بروتين لامينا المسؤول عن سند ودعم الهيكل البنائي للنواة في الخلية. الإصابة بهذا المرض نادرة جداً، وقد تحدث مرة واحدة من كلّ ثمانية ملايين مولود، ووراثة هذا المرض نادرة جداً؛ لأنّ المصاب بالبروجيريا لا يعيش لفترة كافية تمكنه من الإنجاب.

نصائح لتجنب الشيخوخة المبكرة :-

تناول الغذاء الصحي والمتوازن .

مارس التمارين الرياضيه .

تجنب الضغط والاجهاد .

تعلم ليبقي عقلك نشيطا .

نام يوميا 8 ساعات في الليل .

احرص علي شرب كميات كبيره من الماء في مدار اليوم .

الاقلاع عن التدخين .

 

Nada Abd Allah

اترك تعليقاً