تحذر هام من هذه الطريقة لغلي اللبن

تحذر هام من هذه الطريقة لغلي اللبن

قالت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيسة لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، إن الطريقة المعتادة لغلي الحليب طريقة غير صحية، أما الطريقة الصحيحة لغلي الحليب هي:-

  • الأواني الصحية المضمونة لعملية الغلي هي الإستانلس ستيل، ويجب ألا تتجاوز النار قطر القاعدة الحرارية الموجودة بأسفل اللبانة أو الحلة.
  • ضعي الحليب في اللبانة، ثم ضعي اللبانة في صينية أو حلة بها قليل من الماء، وضعيها على نار متوسطة، واغلي الحليب في هذا الحمام المائي مع التقليب المستمر حتى تمام الغليان، وبهذا نمنع احتراق بروتينات الحليب التي تلتصق بقاع اللبانة، وتقلل من القيمة الغذائية للحليب.
  • بردي اللبن مباشرةً عن طريق وضعه في إناء به ماء بارد، وذلك بهدف إحداث صدمة حرارية مشابهة لعملية البسترة وذلك لقتل الميكروبات.

وأخيرًا تقول الدكتورة شيرين أن الألبان المعبأة المبسترة لا تحتاج إلى غليان، ولكن يمكن تدفئتها عند الحاجة.

غلي اللبن بدون فوران:-

قد يتعرض الكثيرون الي مشكلة فوران اللبن اثناء غليه مما يسبب فقدان كمية كبيرة من اللبن .

يتكون اللبن من البروتين والدهون والسكر وعند غلي اللبن تنفصل البروتينات عن الدهون وتتجمع في الطبقة العليا من اللبن مكونة الطبقة المعروفة باسم القشطةواثناء التسخين يتحول الماء الموجود في اللبن الي بخار ويحبس هذا البخار اسفل طبقه القشطه وهذا مايسبب الفوران ولذلك يوجد ثلاثه طرق لمنع فوران اللبن وهما :-

1-نضع معلقه طويله علي الاناء الذي تغلي بيه اللبن حتي يتمكن بخار الماء من الافلات ولايحبس اسفل طبقة القشدة وبذلك يتم غلي الحليب دون فوران .

2-يمكن وضع طبق القهوة الصغير سواء كان صيتي او زجاج في الاناء الذي يوجد بيه الحليب لعدم فورانه.

3-وضع اللبن علي اصغر عين وع نار هاديه جدا ومراقبته وعدم الانشغال عنه .

Nada Abd Allah

اترك تعليقاً