تعلم اساسيات الطبخ

تعلم اساسيات الطبخ

قبل البدء بتعلم أساسيّات الطبخ يجب معرفة أنّ المواد المستخدمة في الطبخ هي أول خطوة لإتقان الوصفات المختلفة للطبخ فكثيراً ما نجد السيّدات يطبّقن الوصفة المطلوبة للطبخ لكنها لا تنجح بسبب الموادّ المستخدمة لذا يجب اختيار المواد بعناية حتّى تحصلي سيّدتي على ألذّ الوصفات ولا تنسي أنّ الذوق أيضاً عامل مهمّ في الحصول على الطبخة المطلوبة.

المواد اللازمة للطبخ :-

1-الارز:-

معظم وصفات الطبخ يكون الأرزّ جزءاً أساسيّاً فيها ولهذا فإنّه يجب اختيار نوع الأرزّ الجيّد، ثمّ غسله جيّداً بوضعه داخل مصفاة وتقليبه حتّى تزول منه الأوساخ، ويزول النشأ أي حتّى يصبح الماء الذي ينزل منه خالٍ من اللّون الأبيض وهو لون النشا، كما يجب غسل الأرزّ قبل الطبخ مباشرة ولا يجب غسله ووضعه جانباً لفترة وإذا تطلبت الوصفة نقعه فيجب نقعه بماء فاتر،أمّا بالنسبة لتخزين الأرزّ فمن المستحسن وضع القليل من الملح حتّى لا يتكتل أو تطاله الرطوبة التي من شأنها إفساده ويخزّن الأرزّ في كيس محكم الإغلاق أو في مرطبان بلاستيكيّ مغلق بشكل جيّد.

 

2- التوابل :-

يفضّل شراء التوابل الطازجة من العطار وشراء كمّيّات بسيطة ولا ينصح بتخزينها لفترات طويل لأنّها تفقد نكهتها فكلما استُهلِكت يتمّ شراء كمّيّات أخرى.

3-الخضراوات:-

يجب مراعاة اختيار الخضراوات الطازجة اللامعة وأن لا تكون طريّة، فعلى سبيل المثال عند اختيار الباذنجان يجب الانتباه إلى الجزء الأخضر الموجود فوقه فإذا كان مائلاً فان هذا يعني أن الباذنجان لا يحتوي على البذر الذي يسبب الطعم المرّ، وبالنسبة للسبانخ والخضراوات الورقيّة يجب أن تكون خضراء يانعة، ويفضّل شراء كمّيّات صغيرة باستمرار لكي تبقى الخضراوات لديك طازجة.

4- اللحوم:-

يجب أن يكون لونها ورديّاً فاتحاً وعظامها بيضاء فإذا كان لونها غامقاً فها يعني أنّها قاربت على الفساد أو أنها أُخِذَت من حيوان كبير، وهذه اللحّوم لا تعطي النكهة المطلوبة، ويجب شراء اللّحوم الطازجة والابتعاد عن المجمّدة أو اللّحوم التي تأتي ضمن تخفيضات في السعر، وكذلك عند شراء الدجاج يجب الانتباه إلى لونه وإلى رائحته خاصّة إذا كان مجمّداً والانتباه إلى أنّه في كيس محكم الإغلاق لا يوجد فيه تمزّق

نصائح هامة لتعلم اساسيات الطبخ :-

هذه كانت أهم المواد المستخدمة في الطبخ وهناك أمور يجب مراعاتها عند البدء بالطبخ للمبتدئات للحصول على وجبة لذيذة ومن هذه الأمور:

  1. لتحضير المواد المقليّة يجب تسخين الزيت لدرجة حرارة عالية، ولا تستخدمي الزيت أكثر من مرّة لأنّه يغيّر من نكهة الأكل.
  2. بإمكانك سيّدتي الاستعانة بطريقة التحضير الموجودة على العبوة خاصّة عن طهي المكرونة فلكلّ نوع طريقة للسلق.
  3. استخدام أواني الطبخ تلعب دورا في الحصول على أكلة لذيذة أيضا فالأفضل الابتعاد عن الأواني المصنوعة من الستانلس ستيل، واختيار نوعيّات جيّدة كما يجب اختيار الإناء ذو الحجم المناسب لكمّيّة الطبخة.
  4. عند عمل المعجنات والخبز يجب الالتزام بمقادير الوصفة والمكوّنات اللازمة أيضاً حتّى لا تحصلي سيّدتي على أكلة طعمها سيّء، مع مراعاة درجة الحرارة المناسبة لخبز كلّ نوع من المعجنات فهي تختلف باختلاف نوعها.
  5. عدم الإسراف في وضع التوابل في الطعام لإضفاء نكهة لذيذة بل يجب وضع كمّيّات مناسبة من التوابل واختيار النوع المناسب لكلّ أكلة.

Nada Abd Allah

اترك تعليقاً