اول استحمام للمولود خطوة بخطوة

اول استحمام للمولود خطوة بخطوة

الحمام الأول للمولود من أصعب الخطوات التي تخشى كل أم جديدة من الإقدام عليها، خوفًا من تعرضه لأي أذى نظرًا لضعف بنيته. ولكن لا تقلقي، فقد جمعنا لكِ في هذا المقال طريقة استحمام الرضيع بالخطوات والصور، لكي تتمكني من الاستمتاع بلحظات تحميم صغيركِ دون قلق.

هناك بعض الأمور التي عليكِ أخذها في اعتباركِ، لتسهيل عملية تحميم صغيركِ عليكِ وعليه أيضًا، أهمها:

  1. أحضري كل المستلزمات والأغراض التي قد تحتاجينها في أثناء تحميم طفلكِ الرضيع، بحيث تكون في متناول يديكِ.
  2. تأكدي أن درجة حرارة ماء الاستحمام مناسبة لجسم صغيركِ، قبل البدء في تحميمه.
  3. لا تتركي صغيركِ أبدًا على الطاولة، أو في حوض الاستحمام بمفرده.
  4. تجنبي استخدام سائل الاستحمام العادي المخصص للكبار على بشرة صغيركِ، بل ينصح بعدم استخدام أي مستحضرات لتنظيف بشرة حديثي الولادة، حتى تلك المخصصة للأطفال، فالماء يكفي للتنظيف في الأسابيع الأولى من عمرهم.
  5. جربي سائل الاستحمام المخصص للأطفال -إذا أردتِ استخدامه- على مساحة صغيرة من بشرة طفلكِ، قبل وضعه على جسمه بالكامل، لتتأكدي من عدم تحسسه منه.
  6. اتبعي طريقة التنظيف بالإسفنجة خلال الفترة الأولى من عمر طفلكِ، وبعد سقوط بقايا الحبل السري، يمكنكِ تحميمه عن طريق سكب الماء مباشرة على جسمه في حوض الاستحمام.
  7. لا تتوتري من بكاء طفلكِ بشدة في أثناء تحميمه، فإن أغلب الأطفال الرضع يبكون خلال وقت الاستحمام كرد فعل طبيعي للتجربة الجديدة. كوني هادئة لكي تتمكني من احتوائه، ومع الوقت سيختفي شعوره بالخوف ويستمتع بالماء، ويشارككِ المرح خلال هذا الوقت المميز.
  • ليس من الضروري أن تحممي صغيركِ حديث الولادة في الحمام، إذ يمكنكِ تحميمه داخل غرفة دافئة في البداية باستخدام إسفنجة ناعمة، لتجنب تعريض بقايا الحبل السري للماء.
  • جهزي الأدوات اللازمة، وضعيها في المكان الذي ستحممين فيه صغيركِ، بحيث تكون في متناول يديكِ، قبل البدء في تحميم صغيركِ. ستحتاجين إلى: 
  • حوض به ماء دافئ، وإسفنجة ناعمة، ومنشفة قطنية، بالإضافة إلى ملابس طفلكِ الداخلية والخارجية والحفاض والكريم الخاص به.

1-ضعي طفلكِ على سطح مستوٍ، مثل طاولة التغيير أو أي واحدة أخرى عادية، على أن يكون هذا السطح مغطى بمنشفة قطنية، ثم اخلعي ملابسه مع ترك الحفاض فقط.

2-لفي طفلكِ في منشفة قطنية ناعمة نظيفة، مع كشف المنطقة التي تريدين تنظيفها فقط وتغطية باقي جسمه، وابدئي بتنظيف جسمه من أعلى لأسفل. ولا تنسي تنظيف المناطق الدقيقة بين الأصابع وخلف الأذنين وحول الرقبة، ثم جففي جسمه جيدًا.

3-اخلعي الحفاض ونظفي مكانه جيدًا، وكذلك لا تنسي تنظيف منطقة السرة، ومسحها بقطنة نظيفة مبللة بالكحول الطبي، إذا لم تكن بقايا الحبل السري وقعت بعد.

4-لفي جسم طفلكِ جيدًا بالمنشفة، ثم ابدئي بغسل شعره، واستخدمي الإسفنجة لتفادي وصول الماء إلى عين صغيركِ، ولا تستخدمي الشامبو، فالماء يكفي للتنظيف. ولن تحتاجي لغسل شعر طفلكِ في كل مرة تحممينه فيها، فمرة واحدة أو مرتان أسبوعيًّا عدد كافٍ.

5-ادهني منطقة الحفاض بكريم مرطب، وألبسي صغيركِ حفاضة جديدة، ثم ملابسه النظيفة.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً