تدريب الاطفال علي الصيام

تدريب الاطفال علي الصيام

من واجبات الأم تجاه طفلها، تعليمه أمور دينه وبثّ الوازع الإيماني في قلبه بشكل محبّب ولطيف، ومع قدوم  شهر رمضان الفضيل لا بدّ من إعداد وتدريب الطفل على الصيام وتهيئته نفسياً وجسدياً لمشقّة الصوم وما يترتب عليه من أجر عند الله عزّ وجلّ.

وحتى يكون تدريب الطفل على الصيام أمراً سهلاً وفي مرحلة عمرية مبكرة فلا بدّ من وجود خطوات وطرق معينة عليكِ كـأم أن تتبعيها لتعليمه اُسس الصوم، وفيما يلي 10 خطوات تساعدكِ على تدريب طفلك وتهيئته لصوم رمضان يقدمها موقع هابي مامي :-

1. تأكدي بأن طفلكِ يتمتع بصحة جيدة وأنه قادر على خوض مغامرة الصيام لأول مرة، وليس معنى ذلك الصوم طول النهار، ولكن صيام ساعات من النهار تزداد بشكل تدريجي.

2. تأكدي من نسبة الهيموجلوبين في دم طفلك؛ لأن انخفاضها يسبب له التعب السريع وارتفاع ضربات القلب؛ مما يؤثر على قدرته على تحمّل الانقطاع عن الطعام والشراب لنصف يوم مثلاً.

3. تأكدي أيضاً من خلو أمعائه من الديدان بأنواعها عن طريق تحليل البراز؛ لأن وجودها يسبب له فقر الدم الذي لا يتلاءم مع الصيام.

4. عوّدي طفلك قبل رمضان بأسبوعين مثلاً على النوم في فترة القيلولة لمدة ساعتين مثلاً، وكوني أنت القدوة في ذلك.

 

  5. حاولي المباعدة بين زمن الوجبات لطفلك قبل رمضان بأسبوعين، واحرصي على عدم تقديم أي طعام بين الوجبات.

 6. اختاري الرياضة الخفيفة والألعاب التي لا تستلزم جهداً أو حرق سعرات عالية؛ لتكون هي المعتمدة لديك لطفلك خلال أيام الصيام.

 7. احكي له قصصاً عن أبطال المسلمين الصغار الذين تحملوا مشاق الصوم؛ ليكونوا نموذجاً له ومثال ذلك أسامة بن زيد الذي قاد المسملين للنصر وهو صائم.

8.  لا تكثري من التذمر من قدوم الشهر الفضيل أمامه ، بل على العكس عليك إبداء فرحتك بقدومه، وعلميه أيضاً أنه شهر الأمانة؛ لأن الله يطلع على الأعمال.

9. أعدّي برنامجاً لدخول طفلتك المطبخ معك؛ لتتعود على الصبر أمام مغريات الطعام، وعلميها بعض الأكلات الخفيفة أو تقطيع وغسل الخضار للسلطة مثلاً؛ لكي تستثمر وقتها خلال الشهر الفضيل.

 10. أعدّي ملابس خاصة لطفلك الذكر؛ ليصحبه والده إلى المسجد، وأعدّي إسدال صلاة مميزاً لصغيرتك؛ لتصلّي معك في البيت، وجربي ذلك قبل حلول الشهر الفضيل.

نصائح طبية لصيام الأطفال في رمضان

  • نوم الطفل لفترات كافية في الليل، وعدم السهر يقلل من تأثير الصيام على القدرات الإدراكية.
  • تناول الطفل لوجبة السحور شيء أساسي، ويجب أن تحتوي وجبة السحور على كربوهيدرات معقدة تضمن مصدر طاقة له خلال فترة طويلة من النهار.

نصائح صحية لمنع تدهور صحة الأطفال الصائمين في رمضان :

هناك بضعة قواعد أساسية ينبغي وضعها مع طفلك لتضمن صيام آمن بإذن الله و هي :

  • وجبة السحور شرط أساسي لصيام الطفل في اليوم التالي.
  • خلال الصيام ينبغي تجنب الوقوف واللعب في الشمس.
  • لا بأس إذا شعر الطفل بأي تعب أن يخبر أسرته على الفور.
  • الصيام طوال النهار لا يعني السماح بتناول غذاء غير صحي طوال الليل. تناول الخضروات و الفواكه خلال فترة ما بعد الإفطار شرط أساسي لصوم صحي خلال رمضان.
  • ينبغي أن نوضح لأطفالنا أنه في حالتهم مرضهم، فإن الله قد أعطاهم رخصة بالإفطار حفظًا لصحتهم و أنه لا بأس بذلك.
  • تنظيم مواعيد النوم يضمن عدم تأثير الصيام علي الاداء الدراسي للطفل

Nada Abd Allah

اترك تعليقاً