تنظيف البشرة الدهنية

تنظيف البشرة الدهنية

تمثل البشرة الدهنية مشكلة للعديد من الفتيات والسيدات، ذلك لأن طبيعة هذه البشرة وسماتها تختلف عن أنواع البشرة الأخرى؛ فكونها دهنية يجعلها أكثر إفرازا للزيوت والدهون وبالتالي تصبح بيئة صالحة لظهور حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء وغيرها من المشكلات المؤرقة. تلك المشكلات تؤثر على جمال البشرة وحيويتها، وبالتالي يمكن أن تؤثر على نفسية المرأة وجمالها .

لذلك تحتاج البشرة الدهنية إلى طرق خاصة للعناية بها، وفيما يلي سوف نتعرف على كيفية العناية بالبشرة الدهنية، وبعض طرق العناية بالبشرة الدهنية وبعض النصائح التي تساعدك على الحصول على بشرة نضرة ومشرقة، بالإضافة إلى أفضل المنتجات والمستحضرات المخصصة للبشرة الدهنية.

المشاكل التي تواجه أصحاب البشرة الدهنية

في البداية يجب أن نتعرف على المشكلات التي يعاني منها أصحاب البشرة الدهنية، حتى نتعرف على الحلول المناسبة لكل مشكلة.

حب الشباب

وهو الكابوس الذي يزعج كل فتاة أو شاب بداية من مرحلة المراهقة وحتى اقتراب سن الثلاثين. يجب هنا أن نؤكد أن حب الشباب ليس مرتبط ارتباطا وثيقا بالبشرة الدهنية، حيث أنه يمكن أن يظهر لأصحاب أنواع البشرة الأخرى، ولكن أصحاب البشرة الدهنية هم الأكثر تضررا من حب الشباب، حيث يستمر لفترات طويلة وينتشر في مساحات واسعة على الوجه. يظهر حب الشباب بكثرة لأصحاب البشرة الدهنية نتيجة لنشاط البكتيريا على البشرة بسبب زيادة إفراز الدهون بالجلد، بالإضافة إلى اتساع المسام بالبشرة.

المسام الواسعة

تعتبر المسام الواسعة من أهم سمات البشرة الدهنية، وذلك ما يجعلها تفرز كميات كبيرة من الزيوت والدهون. بالإضافة إلى شكلها الغير محبب، فهي أيضا تساعد على دخول البكتيريا ونموها داخل طبقات الجلد، مما يتسبب في تكون البثور والحبوب.

الرؤوس السوداء

تتكون الرؤوس السوداء نتيجة لعاملين أساسيين، الأول هو زيادة إفراز الزيوت والدهون على سطح البشرة، مما يساعد على التصاق الأتربة والعوالق بها، والعامل الثاني هو المسام الواسعة التي تستقبل هذه الأتربة والعوالق مكونة الرؤوس السوداء، وغالبا ما تتكون الرؤوس السوداء على الأنف والمنطقة حولها والجبهة.

لمعان الجلد

بالرغم من أن البعض يفضلون لمعان بشرتهم، بل ويستخدمون بعض المستحضرات للحصول على بشرة لامعة، إلا أن لمعان البشرة الدهنية يعتبر مشكلة، خاصة أنه يسبب الضيق للبعض. هناك بعض المستحضرات والأقنعة المخصصة للقضاء على هذه المشكلة، سوف نتعرف عليها فيما بعد.

البقع الداكنة

تظهر بسبب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس الضارة، كما يمكن أن تظهر بقع داكنة صغيرة حول حب الشباب. يتم التغلب عليها باستخدام كريمات التفتيح الخاصة بالبشرة الدهنية، أو باستخدام الماسكات المناسبة.

كيفية العناية بالبشرة الدهنية

قد تتساءلين عن أفضل طرق للعناية بالبشرة الدهنية، ولكن يجب أن تعلمي أن هناك عدة أشياء يجب أن تفعليها مجتمعة وباستمرار للحصول على أفضل مظهر لبشرتك الدهنية، ومنها:

  • غسل البشرة مرتين يوميا باستخدام الغسول المناسب.
  • استخدام سنفرة مناسبة مرة أسبوعيا.
  • المداومة على الماسكات الجاهزة أو المحضرة بالمنزل.
  • الابتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون المشبعة، واستبدالها بالأطعمة الصحية ذات الألياف العالية والدهون المفيدة كأوميجا 3، أيضا استبدال الأطعمة المقلية والمحمرة بأخرى مسلوقة أو مشوية.
  • الابتعاد عن المشروبات الغنية بالكافيين، واستبدالها بالأعشاب أو القهوة الخالية من الكافيين.
  • عمل مساج للوجه باستمرار، فذلك ينشط الدورة الدموية.
  • استخدام مكعبات الثلج على الوجه لتضييق المسام.
  • الابتعاد بقدر الإمكان عن أشعة الشمس المباشرة، وإذا لزم الأمر استخدمي الجل الواقي من الشمس.
  • حاولي ألا تتعرضي للهواء الملوث والأدخنة والأتربة، حتى لا تنشط البكتريا على سطح بشرتك وتزيد من احتمالية ظهور الحبوب والبثور.
  • إذا كان لديك بثور بوجهك، حاولي عدم لمسها حتى لا تنتقل العدوى لمنطقة أخرى من وجهك.
  • حاولي الاسترخاء بقدر الإمكان وابتعدي عن التوتر والضغوط الحياتية، التي من شأنها زيادة احتمالية ظهور الحبوب والبثور.
  • استشيري طبيب التجميل عن علاجات مناسبة لك للحد من مشاكل البشرة الدهنية، واطلبي منه اقتراح المستحضرات التجميلية والإجراءات المناسبة لك.

أقنعة يمكن تحضيرها بالمنزل

يمكنك بكل بساطة عمل عدة أقنعة منزلية للبشرة الدهنية، للحفاظ على نضارة البشرة الدهنية وحيويتها، وهي من أفضل طرق العناية بالبشرة الدهنية. أهم شيء عند اختيار مكونات الماسكات ألا تكون محفزة لإفراز الزيوت والدهون، وفيما يلي أمثلة لبعض الماسكات الطبيعية المناسبة للبشرة الدهنية.

  • قناع اللبن الزبادي مع الليمون. يتم إضافة بضع قطرات من الليمون الحامض على اللبن الزبادي ووضعه على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بماء فاتر. يساعد هذا القناع على التخلص من الدهون الزائدة، ويمكن عمله مرة كل أسبوع.
  • قناع الطماطم. تُعرف الطماطم بفوائدها العديدة حيث احتوائها على فيتامين ج، كما أنها رائعة في شد الوجه وتضييق المسام. يمكن استخدام شرائح حبة طماطم واحدة لوضعها على الوجه لمدة دقائق ثم غسله بالماء الفاتر. لا يصلح قناع الطماطم لمن لديها بشرة حساسة، حيث يمكن أن تعمل على تهيج البشرة واحمرارها.
  • قناع زيت الزيتون. لزيت الزيتون العديد من الفوائد لنضارة البشرة الدهنية، ويمكن توزيعه بكل سهولة على الوجه ثم غسله بالماء الفاتر بعد 10 دقائق. كما يمكنك استخدام السكر الخشن كسنفرة، عن طريق فركه على البشرة بعد وضع زيت الزيتون.
  • قناع الطمي. الطمي معروف بفوائده الكثيرة، منها سنفرة البشرة وتخليصها من الجلد الميت، وتجديد الخلايا، وتفتيح البشرة. يمكن إدخال الطمي مع عدة مكونات أخرى لعمل ماسك، ويمكن إضافة ماء الورد فقط لعجنه وعمل ماسك بسيط وسريع.

الأقنعة (الماسكات) الجاهزة

هناك العديد من أنواع الأقنعة المتوفرة بالأسواق وبأسعار زهيدة، وعند اختيارك للماسك يجب التأكد من أنه مناسب لبشرتك الدهنية. تختلف أنواع الماسكات طبقا للمكونات المستخدمة والغرض من استخدامها، فهناك ماسكات لتفتيح البشرة الدهنية، وغيرها لسنفرة البشرة، وأخرى لتضييق المسام، وأخرى لنضارة البشرة وغيرها.

غالبا ما تتكون هذه الماسكات من مكونات طبيعية وليس لها أضرار على البشرة لكن بعض النساء يفضلن استخدام الأقنعة الطبيعية المحضرة بالمنزل، وذلك لعدة أسباب:

  1. أنها رخيصة في تكاليفها، مقارنة بالجاهزة.
  2. أن مكوناتها طبيعية ومتوفرة، حيث أن البعض لا يفضلن استخدام المستحضرات الجاهزة ظنا منهن أنها تحتوي على مواد صناعية.
  3. أنها سهلة في التحضير والاستخدام، ولا تسبب أي أضرار للبشرة.

اترك تعليقاً