تنويم الاطفال الرضع نوم متواصل

تنويم الاطفال الرضع نوم متواصل

الجلوس بجانب طفلكِ عند النوم من المفترض أن يكون وقتًا ممتعًا إلا أنه لسوء الحظ يحدث وأنتِ متعبة في نهاية اليوم، كما أنه كثيرًا ما يقاوم الرضع الرغبة في النوم أو يشعرون بالتوتر ما يعيق نومهم خاصةً في شهورهم الأولى، لذا فإن استخدام بعض طرق تنويم الأطفال الرضع لمساعدتهم على النوم سيكون حلًا مناسبًا،

طرق تنويم الرضع :-

جربي واحدة من هذه الطرق في كل مرة لمساعدة رضيعكِ على النوم:

تثبيت العين: تعد هذه الطريقة واحدة من أقدم الحيل المنومة وهي أيضًا الأكثر فاعلية، حيث يمكن أن تجعل طفلكِ ينام في غضون دقائق، وتعتمد تقنيتها على أخذ شيء ووضعه في مستوى أعلى من عيني الطفل لجذب انتباهه، وستلاحظين أنه سوف ينظر بتركيز لهذا الشيء لبعض الوقت، ثم يبدأ بإغلاق عينيه، فبالفعل عندما تنظر العيون البشرية إلى شيء ما لفترة طويلة، فإنها تتعب وتغلق تلقائيًا، ولكن راعي عند استخدام هذه الطريقة أن لا تضعي الشيء مرتفعًا جدًا أو قريبًا جدًا من وجه طفلكِ، لأن النظر إليه سيكون غير مريح لعين الطفل.

تمرير اليد: وهي حيلة رائعة لتنويم طفلكِ، كل ما عليكِ فعله هو تمرير يدكِ بحركة دائرية على وجه الطفل ما سيخلق بعض الانزعاج في عينيه لأنه سيضطر إلى فتحها وإغلاقها في كل مرة تمر فيها يدكِ بجانبها، وللحصول على نتائج أفضل ابدئي بتحريكِ يدكِ بشكل أسرع، ثم الإبطاء بعد بضع تمريرات وهكذا.

تشغيل مروحة: يمكن أن يساعد تشغيل المروحة على التخلص من الأصوات الخارجية، ما يساعد الطفل على النوم بشكل أسرع وأعمق.

تحريك الطفل: يعرف الكثير من الأمهات هذه الحيلة، لكنهم يخطئون في تنفيذها ويهزون رؤوس أطفالهم، الأمر الذي ينجح غالبًا في تنويم الطفل، لكنه يمكن أن يؤدي إلى بعض المضاعفات الصحية على المدى الطويل، وتعد أفضل طريقة لتحريك الطفل هي هز ظهر الطفل وهو مستلقي على كوعكِ متجهًا لأعلى.

طرق تساعد علي نوم طفلك الرضيع :-

ستساعدكِ هذه الطرق على تحسين نوم طفلكِ الرضيع: Volume 0%

  •   وضع روتين ثابت وقت النوم: من الشهور الأولى من عمر الطفل، يجب الالتزام بروتين نوم للطفل، كأخذ حمام دافيء وتغيير الحفاض والرضاعة بحيث يكون في السرير في نفس الوقت كل ليلة، ومع الوقت سيدرك هذا الروتين ولا يقاومه.
  • عدم المداعبة عند الاستيقاظ ليلًا: الأطفال الرضع لا يدركون الفارق بين الليل والنهار، فإذا استيقظ طفلكِ وهو يبكي في فترة الليل، فلا تداعبيه لأنه سيفهم أن هذا وقت مناسب للعب ولن يعود للنوم مرة أخرى، ولكن تصرفي بهدوء ودون مداعبة، فأرضعيه وغيري حفاضه إذا كانت هناك حاجة لذلك ثم أعيديه إلى الفراش.
  • مغادرة الغرفة: في الغالب تبقى الأمهات بجانب أطفالهن لمساعدتهم على النوم، وخوفًا عليهم من الفزع عند الاستيقاظ ليلًا، ولكن هذا على العكس يدفع الأطفال إلى الرغبة في اللعب وعدم النوم، لذا غادري الغرفة واتركي للطفل ضوءًا بسيطًا يطمئنه عند الاستيقاظ وحتى تأتي له.
  • موسيقى تنويم الأطفال الرضع انتشر مؤخرًا استخدام الموسيقى لمساعدة الأطفال خاصةً الرضع على النوم، وتسمى هذه الموسيقى الضوضاء البيضاء وهي أصوات معينة تحجب الأصوات الخارجية الأخرى التي تعيق نوم الطفل، ما يساعد على نوم الأطفال بشكل أسرع، فيمكن للضوضاء البيضاء أن تمنع الضوضاء المنزلية مثل الأشقاء الأكبر سنًا.
  • وتضم الضوضاء البيضاء الكثير من الأصوات بما فيها أصوات أجهزة منزلية، كما تحتوي بعض أنواع الضوضاء البيضاء للأطفال على قلب ينبض كقلب الأم، ما يكون مريحًا لحديثي الولادة، وتجعل الطفل يعتاد على أن يكون محاطًا بالضوضاء، ما يسهل مهمة النوم خارج المنزل، ويمكنكِ شراء إسطوانات من الضوضاء البيضاء أو تحميلها على هاتفكِ.

Nada Abd Allah

اترك تعليقاً