عقاب الاطفال بدون ضرب

عقاب الاطفال بدون ضرب

لعقاب الاطفال بطريقه تربوية صحيحة العديد من الاهداف والفوائد التي تعود علي الطفل  ولذلك سوف يقدم اليك موقع هابي مامي في هذا المقال افضل طرق للعقاب وايضا اهم الفوائد التي تعود علي الطفل …

اولا الاهداف والفوائد التي تعود علي الطفل من العقاب بطريقة تربوية صحيحه:-

  • بناء الثقه القويه بين الطفل والوالدين .
  • زياده حس المسؤوليه لدي الطفل .
  • ضمان ان الطفل ينمو نموا سليما من الناحيه العاطفية والعقلية .
  • احترام راي الوالدين في المنزل والاستماع اليهم بشكل دائم .

ثانيا:- طرق لعقاب الطفل بدون ضرب:-

1- الحرمان من الاشياء المفضلة :- هذه الطريقة تكون فعالة مع الاطفال الاكبر عمرا وتقوم هذه الفكره علي حرمان الطفل من شئ محب له مثل جهاز الكمبيوتر او الموبيل او الخروج في مكان يفضله او لعب كرة القدم وهكذا فاذا حرموا من هذه الاشياء لن يفعلو الخطا مره اخري.

2- القيام بعمل اضافي في المنزل :- لكل طفل عمل يشارك بيه في المنزل فاذا ارتكب خطا فمن الافضل اضافه بعض الاعمال اليه كنوع من العقاب فمثلا اذا قام الطفل بالرسم ع الجدران فيجب عليكي اجباره بان مسح الجدران وتنظيف مافعله .

3- التجاهل :- هذه الطريقة تكون فعالة مع الاطفال الاصغر عمرا فاذا كان الطفل شديد البكاء او الصراخ لرغبته في شئ كل ماعليكي التجاهل التام حتي يفهم ان مايفعله لافايده له ويتوقف عن هذا التصرف ويمكنك بعد ان يتوقف اخباره بانك لست راضيه عن هذه التصرفات . 

4- وقت مستقطع للعقاب :- 

هذه الطريقه فعاله جدا مع الصغار وتتمثل هذه الفكرة في اخبار الطفل باذا ارتكب خطا ما سوف يعاقب بان يجلس في مكان ما لفتره معينه دون ان يتحدث مع احد وكلما اعترض علي العقاب او بدا في البكاء تعاد مده العقاب من الاول حتي يتم العقاب ويجب الاصرار علي ذلك .

5- احتساب النقاط :- 

هذه الطريقة تكون عقاب وتحفيز في ذات الوقت وهي تقوم علي احضار لوحه وتعلق في غرفة الطفل وكلما قام الطفل بفعل عمل جيد نعلم في هذه اللوحه وكلما فعل شئ خطا نحذف علامه من هذه العلامات ويتم تجميع هذه النقاط في اخر كل شهر واستقباله بهديه حسب النقاط المتفق عليه وليكن اذا كانت 10 نقاط مقابل شكولاته او 20نقطه مقابل لعبه معينه وهكذا . 

Nada Abd Allah

اترك تعليقاً