فطام الرضيع من الرضاعه الطبيعيه بسهولة

فطام الرضيع من الرضاعه الطبيعيه بسهولة

بعد مرحله الحمل والولاده تكون هناك مرحله صعبه علي الام والطفل وهي مرحله الفطام وفي هذا المقال يقدم موقع هابي مامي اليكي عزيزتي الام كل مايخص الفطام بالتفصيل ونصائح لتجعله اكتر سهوله عليكي وعلي طفلك 

اولا :-ماهو المقصود بالفطام؟؟

يقصد بالفطام منع الرضيع من ثدي الام وتوقفه عن الرضاعه ويرجع صعوبه الامر الي تعود الطفل علي ثدي الام منذ ولادته وهذا يشعره بالحب والامان لذلك يجب علي الام عند اتخاذ قرار الفطام البدء مع الطفل بالتدريج واليكي طريقة الفطام الصحيحة  لسهوله الامر عليكي وعلي طفلك …

ثانيا:-طريقة الفطام الصحيحه :-

  • قللي عدد مرات الرضاعه الطبيعيه خلال اليوم وقللي الوقت المخصص له فاذا كانت ربع ساعه فلتكن 10دقايق واذا كانت 10دقايق تصبح 5 دقايق وهكذا حتي لو لم يشبع الطفل واذا كان يشعر بالجوع اطعمه ماكولات اخري مفيده او الحليب الصناعي .
  • ارضعي طفلك رضعه ليليه ماقبل النوم فهي مهمه جدا وتساعده علي النوم فلا يجب ان تمنعي الطفل من هذه الرضعه في اول الفطام وقد يتلغب طول اليوم ولكن تجدي صعوبه في هذه الرضعه ويمكن ان تسبدل فيما بعد بعادات اخري مثل منحه حمام دافي قبل النوم او شرب كوب لبن دافي او المشي والغناء له حتي ينام .
  • لا تفطمي الطفل في الصيف حتي لا يصاب بنزلات المعويه ويجب ان يكون طفلك بصحه جيده ولا يعاني من اي مرض تلك الفتره الصعبه.
  • احرصي علي عدم ارتداء ملابس مفتوحه من الصدر خلال فتره الفطام حتي تساعدي الطفل علي النسيان .
  • احضري العاب وهدايا لطفلك في هذا الوقت وكلما طلب منك الرضاعه اعطيه الالعاب لتشتيت انتباه الطفل وفي هذه الفتره بوسي الطفل كتير وكثره الاحضان لرضيعك حتي يشعر بالامان .
  • لا تتوقفي عن الرضاعه فجاه حتي لا يحتقن ثدياك ولاتصابي بالتهابات مولمه ودا غير الاضرار النفسيه للطفل .
  • نوعي في طعمام الطفل وقومي بترتيب الطعام حتي يفتح نفس طفلك واهتمي بالطفل خلال هذه الفتره جدا وقدمي لطفلك عصير مع الطعام دايما .
  • قبل اتمام الطفل عامين قللي من عدد الرضعات الطبيعيه مرتين يوميا لمده اسبوعين ثن رضعه واحده لمده ثلاث ايام ثم يوم ويوم ثم قفي نهايا .

يجب عليكي عزيزتي الام معرفه ان لا يوجد مده معينه لفطام طفلك فكل طفل يختلف عن الاخر هناك من يتعود علي الوضع الجديد سريعا وهناك من لا يتحمل ويصبح في كابوس ولكن اهم شي الرعايه والصبر وحنانك الي الطفل …

اساليب تساعدك علي فطام طفلك:-

1-وضع صبار علي الثدي لان الصبار يكون مر عندما يريد طفلك الرضاعه يصبح مر في فمه ويتركه.

2- وضع قهوه علي الثدي عندما يري طفلك اللون يقرف ان يضعه في فمه.

 

Nada Abd Allah

اترك تعليقاً